فاعلية استخدام أسلوب الدمج لذوي الاحتياجات الخاصة (القابلين للتعلم) بالألعاب المائية على تعلم سباحة الظهر

ملخص البحث

عنوان البحث: "فاعلية استخدام أسلوب الدمج لذوي الاحتياجات الخاصة (القابلين للتعلم) بالألعاب المائية على تعلم سباحة الظهر" اسم الباحثة: هبة الله عصام الدين عباس الدياسطي – مدرس بقسم المنازلات والرياضات المائية الكلية: كلية التربية الرياضية. الجامعة: جامعة مدينة السادات. يهدف البحث إلى التعرف على أثر الدمج بين الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والأسوياء على تعلم سباحة الظهر من خلال الألعاب المائية. وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بأسلوب القياس القبلي والبعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة على عينة تم اختيارها بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث، وقد تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وهي مجموعة الدمج واشتملت على عدد (5) أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم بالإضافة إلى (5) أطفال أسوياء، أما بالنسبة للمجموعة الضابطة فقد اشتملت على عدد (10) أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم. وقد استخدمت الباحثة كل من: اختبارات كتم النفس، الطفو على الظهر، الانزلاق، وزمن (25م) ظهر ومستوى الأداء (25م) ظهر كأدوات للقياس. وقد أشارت أهم نتائج البحث إلى: وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في جميع القياسات قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية "مجموعة الدمج". ومن أهم التوصيات: تعميم استخدام أسلوب الدمج بين الأسوياء وذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم في تعليم المهارات لجميع الألعاب – الاهتمام باستخدام الألعاب المائية أثناء تعليم طرق السباحة المختلفة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم

مكان النشر:

مجلة علوم الرياضة والتربية البدنية، العدد .

تاريخ البحث:

2017

الكلمات الدلالية:

ملفات: