" تأثير استخدام خرائط المفاهيم المبرمجة على تعلم سباحة الصدر لطلاب كلية التربية الرياضية "

ملخص البحث

يهدف البحث إلى تصميم خرائط مفاهيم مبرمجة يستخدم في عرضها الحاسب الآلي ومعرفة تأثيرها علىتعلم سباحة الصدر، و بناء اختبار معرفي لطلاب الفرقة الثالثة لقياس مستوى التحصيل المعرفي عن سباحة الصدر، استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ، وتم اختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات والمقيدين بالعام الجامعي 2013/2014م الفصل الدراسي الاول ، والبالغ عددهم (29) طالب، صمم الباحث مجموعة من خرائط المفاهيم المبرمجة الخاصة بتعليم سباحة الصدر كما صمم اختبار معرفي ، واشارت اهم النتائج اليان خرائط المفاهيم المبرمجة اثرت ايجابيا على تعلم سباحة الصدر وعلى مستوى التحصيل المعرفي لطلاب المجموعة التجريبية ، خرائط المفاهيم المبرمجة كانت أكثر تأثيرا وايجابية من الأسلوب التقليدي على تعلم سباحة الصدر وعلى مستوى التحصيل المعرفي مما يدل على فاعليتها ، كما ان الإختبار المعرفي الذى أعده الباحث له معاملات صدق وثبات عالية ويصلح لقياس مستوى التحصيل المعرفي لطلاب الفرقة الثالثة فى سباحة الصدر مشتملا علي كلا من ( التحليل الفني لسباحة الصدر – الاخطاء الشائعة – القانون).

مكان النشر:

Journal of Applied Sports Science ,The official International peer-Reviewed Journal the Faculty of Sport Education , Abu Qir, Alexandria University، العدد ,Vol. 5, No 2 ,pp. 116-124.

تاريخ البحث:

June 2015

الكلمات الدلالية:

سباحة الصدر - خرائط المفاهيم المبرمجة - تعليم السباحة .

ملفات: