تأثير خرائط المفاهيم المبرمجة على تعلم بعض المهارات الأساسية للكرة الطائرة في ضوء نمط التعلم والتفكير

ملخص البحث

هدفت البحث الي تصميم برنامج تعليمي باستخدام خرائط المفاهيم المبرمجة لمقرر كرة الطائرة لطالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية – جامعة مدينة السادات وبناء اختبار معرفي في الكرة الطائرة لطالبات الفرقة الثانية. تمثل مجتمع البحث في طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية – جامعة مدينة السادات والمقيدات بالعام الجامعي 2015/2016م الفصل الدراسي الثاني، والبالغ عددهن (88) طالبة. تم اختيار عينة البحث (الأساسية، والاستطلاعية) بالطريقة العمدية العشوائية وقد بلغ عددهن (60) طالبة، وتم تقسيمهن الي ثلاث مجموعات تجريبية (الاولي النمط المتكامل، الثانية النمط الأيمن، الثالثة النمط الايسر). استخدم الباحث مقياس تورانس لتحديد نمط التعلم والتفكير، اختبار الذكاء، اختبارات بدنية (سرعة، مرونة، قدرة رجلين، قدرة ذراعين)، كما استخدم اختبارات مهارية تمثلت في اختبار التمرير من اعلي ومن اسفل لمدة (30ثانية) واختبار دقة الارسال من اسفل بالإضافة الي اختبار التحصيل المعرفي من تصميم الباحث. حيث أظهرت النتائج ان مجموعة نمط التعلم والتفكير المتكامل كانت اكثر تأثيرا وإيجابية من مجموعتي نمط التعلم والتفكير الأيمن والايسر علي تعلم بعض المهارات الأساسية للكرة الطائرة وعلي مستوي التحصيل المعرفي

مكان النشر:

المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية كلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان، العدد .

تاريخ البحث:

2016

الكلمات الدلالية:

خرائط المفاهيم المبرمجة ، الكرة الطائرة ، نمط التعلم والتفكير

ملفات: